حقيقه الفرق بين دماغ الرجل والمرأه علميا .

اذهب الى الأسفل

حقيقه الفرق بين دماغ الرجل والمرأه علميا .

مُساهمة  dodo في الإثنين أغسطس 10, 2009 1:03 pm

حقيقه علميه تقول : يصعب على دماغ الرجل التحول بسرعه من حاله التفكير والتركيز الى حاله الاحساس بالعواطف ، بينما يكون ذلك في منتهى السهوله بالنسبه لدماغ المرأه ..


قد يتصور البعض أن هناك فرق بين دماغي الرجل والمرأه ، هذا التصور صحيح ، إلا أن الفرق ليس في الحجم فقط بل يتعدى ذلك إلى التركيب والوظائف ، فدماغ الرجل فيه صفه التخصص فهو يحتوي فصين مثل دماغ المرأه إلا أن كل فص يكون مسؤولا عن امور معينه ..،، فالجزء الأيمن مسؤول عن الأمور النظريه المرئيه مثل الإنجاز في الألعاب الرياضيه بينما يسيطر الجزء الأيسر من الدماغ على المهارات والأمور الشفويه مثل التعبير عن المشاعر والأحاسيس ، الفهم والتعامل مع المشاكل ..


وقد اكتشف الطب أن الجزء الأيمن يكون نموه أسرع عند الطفل الذكر لذلك نرى الأطفال الذكور أقل مهاره من البنات في مجال الأمور الشفويه بينما نراهم أفضل في مجال الانجازات والالعاب الرياضيه ، وحتى عند الكبر نلاحظ ذلك الفرق بين الجنسين ..


أما دماغ المرأة وبالرغم من كونه يحتوي على فصين مثل الدماغ الرجل إلا انه يختلف عن دماغ الرجل إذ يتصف بصفه العموم ..والتعميم .. وبمعنى آخر فهو وحده واحده وكلا الفصين فيه يعملان سويه وبنفس القدر وليس هناك تخصص في الجزئين مثلما عند الرجل ..


وها هي الدكتوره جين بار تصف الفرق بين الدماغين وتقول : ((بسبب هذا الاختلاف بين دماغي الرجل والمرأه يذهب الكثير إلى الاعتقاد بانه هو السبب الذي يحعل النساء افضل من الرجال في ..قوه الملاحظه .. والادراك .. وسعه الافق .. اضافه الى ذلك فعند حصول اي تلف لاي جزء من اجزاء دماغ المرأه ((مثل حصول جلطه دماغيه )) فان ذلك لايؤثر عليها كثيرا على فعاليه المرأه حيث أن الفص الثاني والذي هو مشابه تماما للفص الاول التالف سيتولى القيام بالمهام ..

اما بالنسبه للرجل فان اي تلف يحصل في الفص الايسر من دماغه فقد يفقد عندها القدره على الكلام ، وهنا لايمكن للجزء الايمن التعويض عن الجزء الايسر ولذلك لايمكن له القيام باعمال الجزء الايسر ..
قد يكون هذا التركيب الطبيعي لدماغ كل من الرجل والمرأه له علاقه مباشره في قدره المرأه على التحول السريع في اسلوب تفكيرها بينما يصعب على الرجل ذلك ..



من كتاب علم النفس المرأه ..

dodo
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى